التعليم التقني والجامعي
هلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.
التعليم التقني والجامعي
التعليم التقني والجامعي
هلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.
التعليم التقني والجامعي
التعليم التقني والجامعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التعليم التقني والجامعي

مجموعة مهمة من مذكرات التخرج في مختلف المجالات وخاصة التعليم التقني والجامعي واهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطبيعة والنشاط الإنساني --------- درس في مادة الفلسفة --------

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

لطبيعة والنشاط الإنساني  --------- درس في مادة الفلسفة -------- Empty
مُساهمةموضوع: لطبيعة والنشاط الإنساني --------- درس في مادة الفلسفة --------   لطبيعة والنشاط الإنساني  --------- درس في مادة الفلسفة -------- Empty2012-03-27, 18:33


لطبيعة والنشاط الإنساني  --------- درس في مادة الفلسفة -------- Kitab1ft6.th الطبيعة والنشاط الإنساني


تمهيد: تتحدد
علاقة الانسان بالطبيعة منذ البدء كعلاقة يتجادبها الانسجام والصراع، غير
ان الطبيعة لما خلقت، فقد خلقت كفضاء يمد العون للانسان ويسهم في بقائه
والحفاظ على نوعه شأنه في ذلك شأن باقي الكائنات، كما ان الطبيعة قدمت
نفسها كمجال للراحة والاستمتاع بمشاهدها ومناظرها الخلابة المختلفة التي
تثير الرهبة والاندهاش.
أمام هذا السيل الجارف من عطايا الطبيعة
واستفادة الإنسان المتواصلة منها، ما شكل العلاقة التي أقامها الإنسان
معها؟ هل هي علاقة توازن وانسجام أم هي علاقة استغلال وسيطرة؟
تقودنا
الابحاث والدراسات في العلوم الإنسانية إلى رصد طبيعة العلاقة بين الإنسان
والطبيعة كيف كان شكلها وكيف صارت حاليا، لهذا سنتتبع ملامح هذه العلاقة
منذ البدء.
يقول جان جاك روسو : " لم يكن الإنسان يعرف غير الغريزة،
فلم تخالجه رغبة سوى احتياجاته العضوية، ولم يتصور في الكون خيرا إلا
الغداء، والجنس والراحة. ولم يتصور فيه شرا إلا الالم والجوع. وكان سعيدا
".
نلاحظ من خلال ما قاله روسو، ان العلاقة بين الطبيعة والانسان في
المراحل الاولى من تاريخه، هي علاقة انسجام وتناغم وارتباط وثيق منتعش
بسعادة عارمة وفائقة لا توصف. لقد كانت مصدر إلهام الإنسان ونبوغه الفكري
التأملي، ويتجلى لنا ذلك في علاقة الفلاسفة بالطبيعة من خلال محاولاتهم
الاولى تفسيرها كما هو الشأن عند الفلاسفة الطبيعيين الايونيين.
لقد ميز راسل بين مرحلتين في علاقة الانسان بالطبيعة.
المرحلة
الاولى : تميزت بعلاقة حب وانجداب الإنسان إلى الطبيعة من خلال عمليات
التأمل والاستمتاع التي حظي بها الإنسان اليوناني مثلا، فقد كانت الطبيعة
ملهمة الفلاسفة، ومحركة يقظتهم الفكرية، فاقاموا معها علاقة حميمية غايتها
البحث السعادة والتوافق، وليس الفلاسفة وحدهم من احسنوا التعامل مع الطبيعة
فقد الهمت فيما بعد الشعراء والادباء وكانت مصدر إيحاء للتعبير عن الجمال
والتغني به ايضا، واستعارة بهائها وإضفائه على الانسان.



لطبيعة والنشاط الإنساني  --------- درس في مادة الفلسفة -------- 10gr8


شلالات أزود بالمغرب


المرحلة
الثانية: وهي على خلاف المرحلة السابقة، تميزت بكونها أحدثت تحولا كبيرا
في طبيعة هذه العلاقة، فبعد ان كانت الطبيعة مصدر تأمل ومعرفة وانسجام
واحترام ومحبة، واستفادة من خيراتها وعطاءاتها، تغيرت النظرة إلى الطبيعة
مع العلم الحديث خاصة مع ظهور الصناعة التي ستجعل الإنسان يتدخل في الطبيعة
باعتبارها موضوعا لنشاطه وسيطرته، حيث سعى إلى تغييرها وتطويعها تلبية
لطموحاته، فالأرض كشفت تربتها بوصفها مستودعا للمعادن، والحقول تغيرت
وحجبتها بيوت بلاستيكية، والانهار بتدفقها واسترسالها توقف جريانها ببناء
سدود عليها، وصارت مياهها كما هو الشأن لمياه البحر مخزنا للنفايات ومخلفات
المعامل، وصفاء السماء وزرقتها تلبدت بدخان وغازات ملفوظة من مداخن
المعامل والمصانع... فظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل، وبدأت أنواع حية من
الانقراض، فتغلغل الموت في اجسامنا واتسعت دائرته لما تنامت اشكال القلق
من آثار الاستنزاف والتلوث.


إن علاقة الانسان والطبيعة تحولت من علاقة
إنسجام إلى علاقة مواجهة، فالإنسان يستغلها بواسطة صناعته المتطورة،
والطبيعة راحت تهدد سلامته وكيانه من خلال تمردها على الانسان الذي لم يحسن
علاقته معها، وافقدها توازنها، فكان لابد للعالم ان يشهد مثل ظاهرة المد
البحري (تسونامي) والاعاصير الاستوائية والانهيارات الارضية والبراكين
والزلازل والجراد ووباء الانفلونزا ....



لطبيعة والنشاط الإنساني  --------- درس في مادة الفلسفة -------- 1010vm5


إعصار


إذن امام هذا المد الهائل من استغلال الطبيعة، هل تمكن الإنسان من تحقيق السعادة التي كان يعرفها من قبل؟


إن
السعي نحو تطويع الطبيعة واكتشافها والتحكم في قوانينها من قبل الإنسان
نتج عنه عدة مشكلات ساهمت في خلق جمعيات مدنية وحكومية تعمل جاهدة على
الدفع بعلاقة الإنسان مع الطبيعة إلى التحسن و إعادتها إلى سابق عهدها، وقد
تخلل ذلك إصدار تعهدات وإعلانات ومعاهدات دولية وإصدار قوانين لحماية
البيئة والكف عن تدميرها.


وهكدا تولدت عند الإنسان رغبتان متباينتان،
الاولى رغبة في الاستمتاع بجمال الطبيعة وإحداث علاقة حميمة معها، والثانية
رغبة في السيادة على الطبيعة وتملكها واستغلال ثرواتها لمصلحته نتج عنه
تخريب ودمار لهذه الطبيعة وإعلان لبداية موتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faculte-fst-fp.yoo7.com
 
لطبيعة والنشاط الإنساني --------- درس في مادة الفلسفة --------
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الـــلـــــــغـــــــة --------- درس في مادة الفلسفة --------
» الشخصية --------- درس في مادة الفلسفة --------
» الوعي واللاوعي --------- درس في مادة الفلسفة --------
» الميتافيزيقا بعيون كانط --------- درس في مادة الفلسفة --------
» تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة --------

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم التقني والجامعي :: السنة اولى بكالوريا :: شعبة العلوم التجريبية :: الفلسفة و الفكر الإسلامي-
انتقل الى: