التعليم التقني والجامعي
هلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.
التعليم التقني والجامعي
التعليم التقني والجامعي
هلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب به.
التعليم التقني والجامعي
التعليم التقني والجامعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التعليم التقني والجامعي

مجموعة مهمة من مذكرات التخرج في مختلف المجالات وخاصة التعليم التقني والجامعي واهلاً وسهلاً بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى منك ان تتفضل بالتسجيل اسفله إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة --------

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة -------- Empty
مُساهمةموضوع: تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة --------   تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة -------- Empty2012-03-27, 18:37


تصور باشلار للحقيقة



لقد
ناقش باشلار الفلاسفة حول مفهوم الحقيقة انطلاقا مما استخلصه من واقع
المعرفة العلمية المعاصرة. لقد كان هدفه هو إزالة الفاصل الذي يفصل الخطاب
الفلسفي عن الخطاب العلمي، وذلك ببناء موقف فلسفي يعبر عن القيم المعرفية
التي تحملها معها النظريات العلمية الجديدة.

وأول مظهر للتجاوز الفعلي الذي تحققه فلسفة باشلار هو أنها، ضدا على ما تقول به الفلسفات العقلانية المثالية، لا تقول بحقيقة مطلقة.

فالحقيقة عند باشلار نسبية، وذلك على مستويين:

-
تكون الحقيقة نسبية في المستوى الأول لأنها مظهر لتقدم العلم، ذلك أن
تاريخ العلم يبين لنا أن ليست هنالك حقيقة تظل ثابتة وتكون نهائية. من هنا
فعقلانية باشلار عقلانية منفتحة على التطورات التي تحصل في مجال العلوم.

-
وتكون الحقيقة نسبية في المستوى الثاني لأن العلم المعاصر يعلمنا في نظر
باشلار أن المعرفة بالواقع، وخاصة عندما يتعلق الأمر بدراسة الجسيمات
الصغيرة، لن تكون إلا معرفة تقريبية. وهي مع ذلك معرفة حقيقية لأنها لا
تأتي نتيجة نقص في وسائلنا ومناهجنا للمعرفة بل تأتي على العكس من ذلك
نتيجة لتقوية وتجديد وتدقيق هذه الوسائل والمناهج.

ومن جهة أخرى،
فالحقيقة العلمية ترتبط بالخطأ، فهي خطأ تم تصحيحه، وتاريخ العلوم هو تاريخ
أخطاء؛ ذلك أن كثيرا من النظريات العلمية تم الاعتقاد لمدة طويلة بأنها
صحيحة إلى أن ظهر بعض العلماء فيما بعد وكشفوا عن الأخطاء الكامنة فيها
وعوضوها بنظريات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faculte-fst-fp.yoo7.com
 
تصور باشلار للحقيقة --------- درس في مادة الفلسفة --------
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الـــلـــــــغـــــــة --------- درس في مادة الفلسفة --------
» الشخصية --------- درس في مادة الفلسفة --------
» الوعي واللاوعي --------- درس في مادة الفلسفة --------
» المجتمع مجزوءة الانسان --------- درس في مادة الفلسفة --------
» لطبيعة والنشاط الإنساني --------- درس في مادة الفلسفة --------

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم التقني والجامعي :: السنة اولى بكالوريا :: شعبة العلوم التجريبية :: الفلسفة و الفكر الإسلامي-
انتقل الى: